shadow

 

قالت الجهة المانحة لجائزة نوبل يوم الثلاثاء إن العالمين اليابانيين إيسامو أكاساكي وهيروشي أمانو والعالم الأمريكي شوجي ناكامورا فازوا بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2014 لاختراعهم مصدرا جديدا للضوء فعالا وصديقا للبيئة.. هو مصباح (إل.إي.دي).

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في بيان “مع ظهور مصابيح (إل.إي.دي) أصبح لدينا الآن بدائل أطول عمرا وأكثر كفاءة من مصادر الإضاءة القديمة.”

وأضافت “حيث أن حوالي ربع استهلاك الكهرباء في العالم يستخدم لأغراض الإضاءة فإن مصابيح (إل.إي.دي) تساهم في توفير موارد الأرض.”

ويعمل أكاساكي في جامعة ميجو باليابان أما أمانو فأستاذ في جامعة ناجويا. وناكامورا من مواليد اليابان إلا أنه يحمل الجنسية الأمريكية ويعمل في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا.

وتبلغ قيمة جائزة نوبل ثمانية ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

وجائزة نوبل في الفيزياء هي ثاني جوائز نوبل التي يتم منحها كل عام وتشمل جوائز عن الإنجازات في مجالات العلوم والآداب والسلام. وقد منحت أول مرة عام 1901 وفقا لوصية رجل الأعمال ومخترع الديناميت ألفريد نوبل.

وجائزة نوبل في الفيزياء هي أولى الجوائز التي ذكرت في وصية ألفريد نوبل. وينضم العلماء الثلاثة الذين فازوا بالجائزة يوم الثلاثاء إلى علماء من ألمع الأسماء في مجال العلوم مثل ألبرت أينشتاين ونيلس بور والزوجين بيير وماري كوري.

وكانت جائزة نوبل في الطب قد أعلنت يوم الاثنين.

 

رويترز

اقرأ أيضاً  ثلاثة علماء بريطانيين يتقاسمون جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2016
shadow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *