shadow

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء عن إطلاق مسابقة “كوكب المريخ” على مستوى دولة الإمارات، والتي تأتي في إطار جهود الوكالة الرامية إلى دعم جهود البحث العلمي والابتكارات والمشاريع المتعلقة بمجالات الفضاء، وبالتزامن مع فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار.

وتدعو المسابقة الراغبين في المشاركة من جميع الفئات العمرية والجنسيات من سكان دولة الإمارات لتقديم تصاميم مبتكرة لمساكن إفتراضية ستقوم بإيواء سكان كوكب المريخ المستقبليين، والتي يجب أن تراعي الظروف المناخية القاسية للكوكب الأحمر من درجات حرارة منخفضة ورياح قوية وفصول مناخية متقلبة وجاذبية أقل من تلك على كوكب الأرض.

ويشترط على التصاميم المتقدمة للمسابقة أن تراعي سعة المساكن لرائدي فضاء بمساحة تقدر بنحو 500 متر مربع أو أكثر، وأن تأخذ بعين الإعتبار الشروط العملية المناسبة للسكان، حيث يجب أن توفر لهم القدرة على العمل وإجراء الأبحاث ضمن وحدات خاصة، إضافة إلى القيام بالنشاطات الترفيهية المتنوعة. كما يتوجب بناء هذه المنازل باستخدام مواد متاحة على كوكب مريخ أو يمكن نقلها من كوكب الأرض، أو إعادة تدوير مركبة الفضاء التي وصل عليها رواد الفضاء على سبيل المثال.

وأشارت الوكالة إلى أن البحث المعمق في ظروف الكوكب الأحمر سيكون من بين أهم عوامل إختيار التصميم الفائز، حيث سيكون على المشاركين في المسابقة القيام بأبحاث عن الكيفية التي ستمكن سكان تلك المنازل من التنفس، ومن أي مصدر سيحصلون على غذائهم وشرابهم، وكيف سيتمكنون من توليد الطاقة الضرورية والتخلص من الفضلات، ومواجهة تأثير الجاذبية الضعيفة على صحتهم. ويجب أن يشمل العرض المقدم من المشاركين على التصميم الكامل والواضح وعلى القياسات المحددة والمواد المختلفة المستخدمة، إضافة الى شرح مفصل ودقيق عن الطريقة التي سيتم فيها بناء المنزل أو تجميعه.

اقرأ أيضاً  مسبار إماراتي للمريخ عام 2020

وستبحث لجنة التحكيم التي شكلتها الوكالة عن التصاميم الأكثر إبداعاً، والتي تبين مقدار الخيال الواسع الذي يتمتع بها صاحب التصميم وليس فقط الرسومات المهنية المتخصصة. وسيحصل التصميم الفائز على تطبيقه بالحجم الطبيعي، والذي سيعرض خلال حفل جوائز “بالعلوم نفكر” الذي سيقام في شهر مارس من العام المقبل.

ويمكن للراغبين بالمشاركة تحميل التصميم على الفائز على الموقع الخاص بالمسابقة إبتداءً من اليوم، وإرفاق أي معلومات أو شرح ضروري عن تصميم المنزل، وذلك قبل يوم 1 مارس 2015.

shadow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *