shadow

كشف فريق دولي من العلماء النقاب يوم الخميس عن أول شجرة عائلة للحشرات وصفها بانها الأكثر شمولية على الاطلاق.

واستخدم فريق العلماء بيانات جينية لتتبع اصول الحشرات إلى حوالي نصف مليار سنة وتوضيح الصلات بين المجموعات الرئيسية للحشرات.

وحلل العلماء 1478 جينا من 144 نوعا من الحشرات تغطي جميع المجموعات الرئيسية للحشرات للاجابة على تساؤلات مطروحة منذ زمن طويل بشأن تطور وتنوع الحشرات وهي المجموعة الاكبر والاكثر تنوعا في الكائنات الحية على الأرض.

وقال برنهارد ميسوف الباحث بمتحف الكسندر كوينج للابحاث في ألمانيا وأحد قادة الدراسة التي نشرت في دورية (ساينس‭Science‬) العلمية “الحشرات تمثل ثلثي جميع انواع الحيوانات المعروفة.”

وأضاف “هي الطرف المهم في الانظمة البيئية الأرضية مع النباتات.”

وقدر العلماء استنادا إلى البيانات الجينية ان اول حشرات ظهرت على الارض قبل 480 مليون سنة في نفس الوقت تقريبا الذي ظهرت فيه أول نباتات ارضية. وهذا التاريخ اقدم بسبعين مليون سنة من تاريخ اقدم حفرية حشرية معروفة.

وقال كارل كجير عالم الاحياء بجامعة روتجيرز في نيوجيرزي المشارك في الدراسة “كان كوكب الارض قبل حوالي 480 مليون سنة يشبه المريخ بشكل اكبر مما هو عليه الان. لم يكن هناك شيء سوى الصخور دون حياة على الارض. كانت المحيطات مليئة بالحياة لكن الحياة خارج المياه كانت تحديا حقيقيا في واقع الامر.”

وقال “نشأت النباتات والحشرات سويا تشكل كل منهما الاخرى.”

وقدر العلماء ان أول حشرات ذات اجناح ظهرت قبل حوالي 400 مليون سنة عندما بدأت نباتات في النمو لتشكل الغابات. وهذا التقدير اقدم من تاريخ اقدم حفرية حشرية ذات اجنحة معروفة وهو حوالي 340 مليون سنة.

رويترز

اقرأ أيضاً  التقاط صور مذهلة للحيتان القاتلة النادرة
shadow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *