shadow

اقترح علماء من جامعة فورونيج الحكومية غرس حبات من مادة خاصة في التراب بدلا من سقيه.

تتميز هذه المادة بأن حباتها إذا وزنت كيلوغراما واحدا تستطيع أن تمتص 500 لتر من الماء وتزداد حجما عند ذلك بـما يساوي 100 ضعف حجمها. ويعتمد مبدأ عمل هذه المادة على خواص الماء الذي بعد وقوعه داخل هذا البوليمير يرتبط بجدرانه ويتخذ بنية الجليد مما يسمح له بالتثبت والتمسك داخل هذه المادة. وقد سمي البوليمير المذكور بالماء الصلب لهذا السبب بالذات.

وتنقطع تلك الروابط بين الماء وجدران خلايا البوليمير عند انخفاض نسبة الرطوبة مما يغير من طبيعة الاتصال بين جزيئات الماء الأمر الذي يجعل الماء يسيل من الحبات إلى التراب.

ويشير العلماء إلى الفعالية الاقتصادية للماء الصلب إذ بفضله يمكن تقليص المصروف من ماء السقي وتقليل كميات السقي المطلوبة بما يزيد عن 50%.

كما أمن أفضلية الحصول على البوليمير المذكور انخفاض سعره بالمقارنة مع مواد مستوردة مماثلة له بمقدار 50% تقريبا إضافة إلى قدرته على امتصاص المعادن الدقيقة والأسمدة المذابة إلى جانب الماء. ومن فوائد هذا البوليمير عدم تشتت حبيباته تحت تأثير الصقيع في الشتاء.

وتعتبر جامعة فورونيج الحكومية من أكبر الجامعات في روسيا وهي تضم 18 كلية يدرس فيها أكثر من 20 ألف طالب من 75 إقليما روسيا.

المصدر: نوفوستي

اقرأ أيضاً  روسيا قد تبنى صاروخا لتدمير الكويكبات التى تهدد الأرض
shadow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *