shadow

الدهون المشبعة هي نوع من الدهون التي يحصل عليها الجسم من الأغذية الى جانب الدهون الأخرى، مثل الدهون غير المشبعة والدهون المتحولة. وتلعب الدهون المشبعة دوراً سلبياً في صحة الشرايين، خصوصاً القلبية والدماغية، لأن الإكثار من تناولها لفترات طويلة يرفع من نسبة الكوليسترول السيئ.

وارتفاع الكوليسترول السيئ يعتبر سبباً أساساً للإصابة بالأمراض القلبية والدماغية الوعائية. والطامة الكبرى أن 50 في المئة من تلك الإصابات تحصل لدى أشخاص هم أصحاء في الظاهر لكنهم مرضى في الباطن، لأن ارتفاع الكوليسترول بحد ذاته ليست له عوارض.

وتناول الدهون المشبعة يرفع نسبة الكوليسترول في الدم بمقدار أكبر من تناول الكوليسترول نفسه الآتي من طريق الطعام، ويعود السبب إلى تأثير الدهون المشبعة التي تحرض الكبد على إنتاج المزيد من الكوليسترول. ومن باب العلم، فإن 80 في المئة من الكوليسترول الموجود في أجسامنا ينتجه الكبد. أما النسبة الباقية، أي الـ 20 في المئة، فتأتي من طريق الطعام. وتعتبر المنتجات الغذائية الحيوانية المصدر الرئيس للدهون المشبعة، أي لحوم البقر والضأن والجمال، والحليب ومشتقاته، والسمنة والزبدة والقشطة المستخلصة من حليب البقر والأغنام، وكذلك زيت النخيل وزيت جوز الهند.

ونظراً الى الخطر الكبير الذي يحدق بالجسم نتيجة ارتفاع مستوى الكوليسترول السيئ في سن معينة أو في حالات معينة، فإن التوصيات الصادرة عن وكالة الأدوية الأوروبية وعن إدارة الأغذية والأدوية الأميركية تنادي بضرورة خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم إلى أدنى المستويات عند الرجال فوق الخمسين من العمر والنساء الذين قطعوا عتبة الستين لأنهم الأكثر تعرضاً للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

وكي يتم خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم، فمن المهم الحد من تناول الدهون المشبعة التي تعتبر الممول الرئيس له، وذلك من أجل الحفاظ على صحة القلب والدماغ والأوعية الدموية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الخطوات الآتية:

اقرأ أيضاً  البدانة المفرطة قد تزيد مضاعفات جراحة تحويل مجرى الشريان التاجي

1- اختيار اللحم الهبر الذي يحتوي على الحد الأدنى من الدهون.
2- الابتعاد من اللحوم المصنّعة، واختيار لحم الدجاج والأسماك عوضاً عنها.
3- استهلاك منتجات الحليب والألبان والآيس كريم المنزوعة أو القليلة الدهن.
4- اختيار الأجبان التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون.
5- تفادي استعمال السمن والزبدة والكريما وحليب جوز الهند وكريم جوز الهند.
6- تجنب الصلصات والمرقات الدسمة، واختيار الصلصات النباتية القليلة الدسم.
7- تقليل تناول الحساء الذي يدخل في تركيبه الكريما.
8- الابتعاد من الفطائر ولفائف السجق والمخبوزات التي تحتوي على دهون مشبعة ودهون متحولة خفية.
9- تفادي الأطعمة المقلية الجاهزة التي تحتوي على الدهون المتحولة.
10- الابتعاد من الوجبات السريعة التي تعج بالـــدهون المشـــبعة المتحولة، وقد حذر الباحثون فــي جمعية التــــغذية الأميـــركية بشـدة مــــن تلـــك الدهون لأنها لا ترفع مستوى الكوليسترول السيئ وحسب، بل تلحق ضرراً بكفاءة الجهاز الهضمي، ما يؤثر في إنتاجه من مضادات الأجسام، كما تساهم في زيادة الوزن، وتسبب العقم عند الرجل.

 

الحياة

shadow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *