shadow

تناول الدهون مفيد للصحة، خلاصة نقلها مايكل موزلي مقدم برنامج “ثق في، أنا طبيب” في “هيئة الإذاعة البريطانية” (بي بي سي)، مؤكدا أن هذا الخبر كان صادماً بالنسبة له.

وأشار موزلي إلى أن علماء من جامعات “أوكسفورد” و”كامبريج” و”هارفارد” بحثوا العلاقة بين تناول الدهون المشبعة وأمراض القلب في نتائج نحو 80 دراسة، شملت حوالى نصف مليون شخص، لم يستطعوا إيجاد دليل مقنع على أن تناول الدهون المشبعة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
وأضاف موزلي أنه عندما بحث العلماء في نتائج تحليل الدم وجدوا أن المستوى المرتفع لبعض الدهون المشبعة، وخاصة تلك الموجودة في اللبن ومنتجات الألبان والتي تسمى حمض المرغريك، كان مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.
وعلى الرغم من الانتقادات الموجهة لتلك الدراسة، فإن هيئة التأمين الصحي البريطانية وصفتها بأنها “مفصلة وعميقة للغاية، ومن الممكن أن تشجع على مزيد من البحث في هذا الموضوع”، وقالت البروفيسورة كاي تي خاو من قسم الصحة العامة في جامعة “كامبريج” إن هذه الدراسة ليست تصريحا بأن نعتمد في طعامنا على الوجبات السريعة، مضيفة أنه “من المربك أن بعض الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة تبدو دائما وكأنها تؤدي إلى خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب”.
وفي سياق متصل، شككت دراسة جديدة نُشرت في المجلة الإسكندنافية للرعاية الصحية الأولية “سكندينافيان جورنال” بعنوان “ارتباط تناول الألبان عالية الدسم بانخفاض السمنة المركزية”، في علاقة الألبان العالية الدسم بالسمنة.
في هذه الدراسة تتبع الباحثون 1589 رجلا سويديا طوال 12 عاما، ووجدوا أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا منخفض الدهون كانوا عرضة لتكوين دهون في منطقة البطن أكثر من الأشخاص الذين يتناولون الزبد واللبن كامل الدسم والقشدة المخفوقة.

 

الحياة

اقرأ أيضاً  دراسة أمريكية: الحد من تناول السكر يحسن الصحة في أقل من أسبوعين
shadow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *