shadow

ناشدت لجنة الصليب الأحمر الأمريكي المتبرعين بالدم من مناطق تفشي فيروس زيكا الانتظار 28 يوما على الأقل قبل التبرع لكنها أشارت الى ان مخاطر نقل الفيروس من خلال الدم لا تزال منخفضة “للغاية” في قارة أمريكا الشمالية.

وقال بيان من اللجنة إن هذا التنبيه يسري على المتبرعين بالدم ممن زاروا المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى والجنوبية خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة.

وطلبت هذه اللجنة لإغاثة الكوارث غير الهادفة للربح ومقرها واشنطن ممن يتبرعون بالدم ثم تظهر على المتلقين فيما بعد أعراض الاصابة بفيروس زيكا خلال 14 يوما من التبرع المبادرة بابلاغ الصليب الاحمر لمصادرة الدم المتبرع به.

وأعلن في أكثر من 30 دولة ومنطقة اكتشاف حالات فيروس زيكا الذي ينقله البعوض والمرتبط بتشوه الأجنة والمواليد وصغر حجم الرأس علاوة على متلازمة جيلان باريه أو التهاب الأعصاب الحاد.

ومتلازمة جيلان باريه اعتلال عصبي متعدد يصيب جذور الأعصاب ثم ينتقل لإصابة الأعصاب المحيطية. ويصيب كل الأعمار لكنه يشيع لدى الأطفال ويؤدى لشلل في الأجزاء المصابة ثم يمتد لجميع أجزاء الجسم.

ومن بين الأعراض الشائعة للاصابة بفيروس زيكا آلام العضلات وارتفاع درجة الحرارة فيما لا تظهر الأعراض على 80 في المئة من المصابين.

رويترز

اقرأ أيضاً  ارتفاع عدد حالات الولادة المرتبطة بفيروس زيكا في البرازيل إلى 4074 حالة
shadow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *