shadow

اعلنت ايران عن نيتها إطلاق قمرين صناعيين للاتصالات والابحاث العلمية قريبا فيما اعلن الرئيس لاايراني محمود احمدي نجاد عن استعداده لان يكون اول رائد فضاء ايراني في اطار برنامج لارسال المركبات الفضائية المأهولة، بحسب ما ذكرت قناة العالم الاخبارية الإيرانية.

وجاء الإعلان خلال الاحتفال بيوم التقنية الفضائية بحضور الرئيس محمود احمدي نجاد الذي قال إن بلاده بلغت مرحلة النضج العلمي، مؤكدا ألا شيء سيحول دون تطورها.

وازيح الستار عن نموذجي القمرين الاصطناعيين زهرة وناهيد بنسختيهما المطور هندسيا بحضور الرئيس احمدي نجاد خلال مشاركته في افتتاح مهرجان فجر الثورة الاسلامية للابتكار والازدهار الخامس الذي يقام في قاعة مؤتمر قمة الدول الاسلامية.

وكان رئيس منظمة الفضاء الايرانية حميد فاضلي اوضح في وقت سابق ان ايران تطلق قمرين اصطناعيين قريبا يحملان اسم زهرة المخصص للاتصالات والبث التلفزيوني والإذاعي وناهيد المخصص للأبحاث العلمية.

وقال فاضلي في مهرجان فجر الثورة الاسلامية للابتكار والازدهار الخامسان المنظمة ان ايران ستقوم بارسال القمر الاصطناعي ناهيد عبر المسبار سفير بي واحد(B1) ، مضيفا: من المتوقع ان يستقر القمر الاصطناعي على ارتفاع 370 كيلومتر في الجو.

وحول التخطيط والبرامج الايرانية المتعلقة بتصميم وتصنيع المسابير الحاملة للاقمارالاصطناعية ، قال حميد فاضلي أنه بسبب تعذر استقدام المسابير غير الايرانية تم أدراج تصنيع وتصميم المسابير الحاملة للاقمار الاصطناعية على جدول اعمال منظمة الفضاء الايرانية.

واضاف حميد فاضلي ان المنظمة تعكف في الوقت الراهن على صناعة المسبارين سيمرغ وققنوس اللذان بامكانهما حمل أقمار اصطناعية ثقيلة الوزن الى الفضاء.

اقرأ أيضاً  العثور على مركبة فضاء بريطانية مفقودة منذ 11 عاما على سطح المريخ
shadow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *