shadow

عثر على مركبة الفضاء البريطانية “بيجل 2” بعد 11 عاما من اختفائها أثناء مهمة للبحث عن حياة خارج كوكب الأرض.

كان من المقرر ان تهبط بيجل 2 -التي انطلقت من الارض ضمن مهمة وكالة الفضاء الأوروبية مارس إكسبريس- على سطح المريخ في يوم عيد الميلاد عام 2003 لكنها اختفت ولم يعرف أي شيء عنها منذ ذلك الحين.

لكن إعلانا صدر في مؤتمر صحفي حاشد في المعهد العلمي بالجمعية الملكية يوم الجمعة في لندن قال إن خبراء الفضاء عثروا على مركبة المريخ الصغيرة على سطح الكوكب الأحمر.

وقال ديفيد باركر الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء البريطانية “بيجل 2 لم تعد مفقودة”. وأضاف أن العلماء لديهم الآن “أدلة جيدة” على أن المركبة الفضائية هبطت بنجاح على سطح المريخ في التاريخ الذي كان مقررا وهو 25 ديسمبر كانون الأول 2003 لكنها لم تنتشر سوى بشكل جزئي.

وقالت وكالة الفضاء البريطانية في بيان “يظهر هذا الاكتشاف أنه تم الدخول والنزول وتسلسل الهبوط لبيجل 2 وأن المركبة هبطت بنجاح على سطح المريخ في يوم عيد الميلاد عام 2003”.

وسميت بيجل 2 -التي يبلغ عرضها أقل من مترين- تيمنا باسم السفينة التي أبحر فيها تشارلز داروين عندما صاغ نظريته في التطور. وقام ببنائها علماء بريطانيون بتكلفة نحو 50 مليون جنيه استرليني (85 مليون دولار).

وكان المخطط للمركبة أن ترسل تقارير عن سطح المريخ بالاستعانة بأدوات مصممة للمساعدة في البحث عن علامات على الحياة ولكن لم يرد منها شيء بعد أن تم تهيئتها للهبوط.

وقال باركر في المؤتمر الصحفي يوم الجمعة “ظل لغزا.. استمر حتى اليوم.”

 

رويترز

اقرأ أيضاً  المسبار الصيني يوتو يرصد طبقات عديدة لسطح القمر
shadow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *