shadow

انطلق صاروخ من طراز أطلس 5 التابع لشركة يونايتد لونش ألاينس من فلوريدا يوم الثلاثاء حاملا مركبة شحن محملة بإمدادات وتجارب علمية إلى محطة الفضاء الدولية.

وانطلق الصاروخ، الذي يماثل في ارتفاعه 19 طابقا، من منصة بجانب البحر في قاعدة كيب كنافيرال الجوية الساعة 11:11 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1511 بتوقيت جرينتش). وفي خطوة هي الأولى من نوعها بثت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) مشهدا بزاوية 360 درجة لعملية الإطلاق على موقع يوتيوب في أول تجربة لتقنية فيديو جديدة.

وقال فيرن ثورب مدير شركة يونايتد لونش ألاينس “عملية انطلاق جميلة. يبدو أننا بلغنا المدار مرة أخرى.”

ويحمل الصاروخ مركبة من طراز سيجنوس على متنها أكثر من 3450 كيلوجراما من المواد الغذائية والإمدادات والتجارب لمحطة الفضاء الدولية وهي مختبر أبحاث قيمته 100 مليار دولار يحلق على ارتفاع 400 كيلومتر عن الأرض.

ومن المقرر أن تصل المركبة للمحطة، وهي مشروع تشارك فيه 15 دولة، يوم السبت. وتتضمن شحنتها صوبة زراعية تختبرها ناسا بهدف زراعة محاصيل من أجل رواد الفضاء في المهام الطويلة.

كما تحمل المركبة أيضا 38 قمرا صناعيا صغيرا ومشروعا علميا لطالب في الثانوية سيختبر كيف تتأثر القطع النهائية (التي توجد في نهاية الكروموسومات) بالجاذبية الصغرى.

 

رويترز

اقرأ أيضاً  المسبار الصيني يوتو يرصد طبقات عديدة لسطح القمر
shadow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *