shadow

أطلقت شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات وشركة الطائرات التجارية الصينية مشروعا تجريبيا مشتركا لتحويل زيت الطهي المستعمل إلى وقود للطائرات.

وقالت بوينج في بيان إن المصنع المشترك الذي يتخذ من مدينة هانغتشو في جنوب شرق الصين مقرا له سيحول سنويا ما يقل قليلا عن 240 ألف لتر من زيت الطهي المستعمل إلى وقود.

وسيسمح هذا المشروع لشركتي صناعة الطائرات باختبار فعالية إنتاج الوقود الحيوي باستخدام زيت الطهي المستعمل الرخيص والمتوافر على نطاق واسع.

وتقدر بوينج وشريكتها الصينية المملوكة للدولة أن من الممكن إنتاج 1.8 مليار لتر من الوقود سنويا باستخدام زيت الطهي المستعمل.

وفي فبراير شباط منحت إدارة الطيران المدني الصينية فرعا تابعا لشركة سينوبك كورب العملاقة المملوكة للدولة ترخيصا لإنتاج وقود الطائرات من زيت الطهي المستعمل.

ولطالما شكلت زيوت الطهي المستعملة التي يعاد تدويرها مشكلة صحية عامة في الصين بسبب استخدامها على نطاق واسع في المطاعم. وقد يحتوي زيت الطهي المستعمل المعاد تدويره على مواد سامة وغالبا ما يعتبر غير صحي.

وعلى مدى العامين الأخيرين عوقب عشرات الأشخاص بالسجن لفترات طويلة بسبب استخدام هذه الزيوت التي أصابت الكثير من الصينيين في المدن الكبرى بالأمراض. وفي العام الماضي صدر حكم على رجل بالسجن مدى الحياة لقيامه بإعادة تصنيع الزيوت المستعملة وتهريبها.

 

اقرأ أيضاً  ورق حائط مضاد للتجسس
shadow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *