shadow

اكتشف العلماء في مُصادم منظمة CERN لتسريع الجزيئات النووية الموجود في سويسرا اثنين من الجسيمات دون الذرية الجديدة، لينضما الى هذه عائلة هذه الجسيمات.

قالت جريدة Physical Review Letters إن اكتشاف هذين الجزيئين الجديدين يملأ الفراغات المفقودة في قائمة الجزيئات دون الذرية، التي كان العلماء يتنبأون بوجودها، إلا أنهم لم يروها من قبل.

منظمة CERN أو “سيرن” بالعربية هي منظمة بحثية أوروبية في مجال الأبحاث النووية، الغرض منها تشغيل وإدارة أكبر مختبر فيزيائي للجزيئات في العالم، المعروف باسم “مصادم هادرون الكبير”.

وقال العلماء في بيان عن البحث بإحدى جامعات باريس: ” أهمية الاكتشاف لا تعود إلى أننا اكتشفنا هذين الجزيئين فقط، ولكننا وصلنا إلى قياسات دقيقة جدا عن خواصهما، لا سيما الكُتلة”.

الجزيئان الجديدان ينضمان لعائلة الجزيئات دون الذرية، ويعرفا بأسماء( Xi_b’) و(Xi_b*)، وتعرف أيضا بالباريونات.

والباريونات هي المجموعة التي تضم البروتونات والنيوترونات، وتتكون من 3 وحدات بناء متساوية، تسمى الكواركات، توجد في أشكال وأنواع مختلفة منها العلوي والسفلي.

ويمكن للكواركات بناء أنواع مختلفة من الباريونات، على سبيل المثال، تتكون البروتونات من اثنين من الكواركات العلوية، وكوارك واحد سفلي، بينما تتكون النيترونات من كوارك واحد علوي واثنين من الكواركات السفلية.

وفي حين أن الجزيئين الجديدين من الباريونات الجديدة لهما نفس الكواركات، إلا أن تكوينات الكواركات بهما مختلفة قليلا، الأمر الذي يعطيهما خصائص مختلفة بعض الشيء عن بعضهما البعض.

وقد استند الاكتشاف الذي نتج في مصادم هادرون بالقرب من جنيف في سويسرا على بيانات من عام 2011 و 2012، توصل إليها العلماء في نفس المُصادم.

 

المصدر: RT + “ال ايه تايمز”

اقرأ أيضاً  روبوتات ليّنة لا تحرق ولا تغرق
shadow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *