shadow

ظهرت مؤخرا أول غواصة صينية غير مأهولة على مستوى عشرة آلاف متر “سمك قوس قزح” في معرض الصين الدولي للصناعة. وحسب التقارير الإعلامية، نجحت الغواصة “سمك قوس قزح” في إكمال الاختبار البحري بعمق 4000 متر في بحر الصين الجنوبي مؤخرا، الأمر الذي يدل على أن الصين خطت خطوة أولى هامة في استكشاف أعماق البحار.

يُذكر أن معدل توطين الغواصة “سمك قوس قزح” يبلغ 95%، وهي جزء من مشروع “مختبر متنقل لعلوم وتكنولوجيا البحر العميق” الصيني الذي بدأ تشغيله في أوائل عام 2013، ويتكون المشروع من سفينة الام للغواصات تسمى ب”تشانغ تشيان” وغواصة مأهولة على مستوى عشرة آلاف متر وغواصة غير مأهولة على مستوى عشرة آلاف متر وثلاثة أجهزة من المسبار البحري لأعماق البحار. ويجرى حاليا تصميم وتصنيع غواصة مأهولة يبلغ طولها 12 مترا وارتفاعها 3 أمتار. وبموجب المشروع، وسيتم استكشاف خندق ماريانا الذي يبلغ عمقه 11000 مترا في عام 2019. في حال نجاحها، وستمثل المكانة العالمية الرائدة للصين في مجال أبحاث أعماق البحار.

ومع تقدم العلوم والتكنولوجيا، يتجه مجتمع العلوم البحرية الدولية أنظاره إلى الخندق البحري تحت 6500 مترا الذي يطلق عليه “المنطقة الهاوية”. وتتسابق أمريكا واليابان الآن على بحوث الغواصة المأهولة بعمق 11000 متر.

يذكر أن غواصة جياولونغ الصينية المأهولة تمكنت من الوصول إلى أعمق نقطة لها عند 7062 مترا تحت سطح المحيط في خندق ماريانا في يونيو عام 2012.

صحيفة الشعب الصينية

اقرأ أيضاً  أجهزة إلكترونية تُزرع بالجسم لعلاج أمراض كثيرة
shadow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *