shadow

ربما سيستغني محبو التصوير قريبا عن آلات التصوير الثقيلة والكبيرة الحجم والغالية الثمن لأجل التقاط فيديو بانورامي يغطي كامل السماء.

فقد ابتكر مهندسو جامعة كولومبيا الأمريكية مادة رقيقة جدا تعمل ككاميرا عادية وحتى أفضل منها إذ تتيح تصوير الفيديو والصور البانورامية من زاوية واحدة.

وتوصل الباحثون إلى كاميرا لاصقة ومرنة تتألف من مجموعة من العدسات وقادرة على تكييف خصائصها البصرية مع وظيفة الطي دون فقدان جودة الصورة.

وقال رئيس فريق البحث البروفيسور شري نايار: “إننا ندرس نهجا مغايرا جذريا في ما يتعلق بأساليب عرض المعلومات بصريا. ونعتقد أن الكاميرات الرقيقة والمرنة جدا يمكن استخدامها في مجالات عديدة”.

ووفقا للمطورين يمكن استخدام الكاميرا المرنة المصنوعة على شكل ورقة مصنوعة من مواد رخيصة لالتقاط صور تعجز الكاميرات العادية عن تصويرها. كما أن هذه التكنولوجيا يمكن بفضلها لف الكاميرا حول عمود إنارة أو تثبيتها على سطح السيارة أو على الأثاث واللباس لالتقاط صور مميزة من زوايا غير عادية.

علاوة على ذلك ينظر العلماء في امكانية تصميم كاميرا لاصقة مرنة بحجم بطاقة الائتمان تكون قابلة للطي وتغيير مجال الرؤية.

يشار إلى أن كاميرا رائدة في هذا المجال سيتم عرضها في المؤتمر الدولي للتصوير الحاسوبي الذي سينعقد في الفترة بين 13 و15 مايو/أيار العام 2016 في جامعة نورث وسترن الأمريكية (Northwestern University in Evanston).


 

المصدر: vesti.ru

اقرأ أيضاً  ورق حائط مضاد للتجسس
shadow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *